شهرزاد هلال في عرض «نسمات» الغنائيّ طرب بلا تهريج فرجويّ أو موسيقيّ

Publié le par Chahrazed Helel

شهرزاد هلال في عرض «نسمات» الغنائيّ طرب بلا تهريج فرجويّ أو موسيقيّ

par Neji Jouini, mercredi 22 décembre 2010, 21:36

ثـ قافة الصباح

 

شهرزاد هلال في عرض «نسمات» الغنائيّ

طرب بلا تهريج فرجويّ أو موسيقيّ

 

بعيدا عن أسلوب «الايهام» بالطّرب وبالأداء «الانفعالي» التّهريجيّ الّذي أضحى «أداة» العديد من المغنّيات ممّن يطلق عليهنّ اليوم لقب «نجمات» الأغنية في تونس ... وبعيدا عن أجواء «الشّطيح والرّديح» الهستيريّة وصيحات «صحّة الرّوبة» من قبل الجمهور السّاخر والممتعض ...

وقفت مساء أمس الأوّل الفنّانة والمطربة القديرة شهرزاد هلال على ركح مسرح «دار الثّقافة ابن رشيق» في اطار سهرات الدّورة الأولى من «أيّام قرطاج الموسيقيّة» لتقدّم عرضها الغنائيّ "نسمات"...

 

أناقة وطرب

 

والفنّانة شهرزاد هلال ولئن سلّـــم لها الجميع ( جمهور ونقّاد ) - في الدّاخل والخارج - بأنّها مطربة شابّة تمتلك صوتا نسائيّا جميلا وأنيقا وقويّا أهّلها - مثلا - للفوز هذا العام بجائزة أفضل صوت في مهرجان الاسكندريّة الدّولي للأغنية ... فانّ ما هو أهمّ - ربّما - في رصيد هذه الفنّانة المثقّفة يبقى اصرارها على أن تكون صاحبة اختيارات غنائيّة راقية تقطع مع «موجات» أغاني الرّداءة والخواء الموسيقيّ والاثارة في معناها التّهريجي الفرجويّ والمبتذل

 

في عرضها «نسمات» وبمصاحبة فرقة موسيقيّة متكوّنة من مجموعة من العازفين والموسيقيّين الشبّان من ذوي الموهبة والثّقافة الموسيقيّة من أمثال عازف الكمنجة البارع أنيس القليبي وعازف الأورغ والملحّن الأستاذ محمّد عبودة حلّقت شهرزاد هلال بالجمهور الحاضر عاليا في سماء الطّرب الأنيق من خلال مجموعة أغان من رصيدها الخاصّ وأخرى شرقيّة ومغاربيّة مختارة ... فمن أغانيها الخاصّة غنّت مثلا - من بين ما غنّت - «جاد الزّمان» كلمات عليّ الورتاني وتلحين عبد الحفيظ القلمامي و «نارو زادت» كلمات عليّ المرزوقي وتلحين محمّد عبودة و «ما أظلمك» كلمات عبد الوهاب المنصوري وتلحين رضا الشّمك و «أين عقلي» كلمات هاجر السّاحلي وتلحين ميلاد ملكي و «انت روحي» كلمات عليّ المرزوقي وتلحين محمّد عبودة و «مغرومة» كلمات هاجر السّاحلي وتلحين شهرزاد هلال ... أمّا من الأغاني الشّرقيّة فقد أدّت شهرزاد هلال بصوتها الجميل الّذي يجمع بين القوّة والرّقّة وبكلّ حرفيّة واقتدار مجموعة من أروع أغاني المطربة اسمهان مثل أغنية «كلّمني يا ورد» و «امتى ح تعرف امتى» كما أدّت وبنفس الحرفيّة والاقتدار رائعة «جفنه علّم الغزل» للموسيقار محمّد عبد الوهاب ...

 

المطربة شهرزاد هلال وهي تشدو بهذه المجموعة من الأغاني وغيرها الّتي أثّثت عرضها الغنائي «نسمات» بدت وكأنّها توجّه رسالة للوسط الفنّي والغنائي في تونس بمختلف مكوّناته ( فنّانين وموسيقيّين وشعراء أغنية ونقّاد وصحفيّين ) مفادها أن تعالوا نصوغ معا مشهدا غنائيّا موسيقيّا تونسيّا راقيا ونوعيّا من منطلقات ابداعيّة صرفة تكون فيه الكلمة الأولى والأخيرة للجودة وللموهبة والحرفيّة بعيدا عن منطق «التّكتّلات» والدّعاية الاعلاميّة الّتي لا تصنع الاّ «نجوما» من ورق هي عبارة عن طفيليّات فنيّة تسيء للمشهد الموسيقيّ التّونسيّ أكثر ممّا تثريه ...<span> </span>

 

مضمون هذه «الرّسالة» يبدو - وهذه مفارقة - أنّها لم تصل بعد حتّى للقائمين على تنظيم هذه الدّورة الأولى من «أيّام قرطاج الموسيقيّة» لأنّها لوكانت قد وصلت لما تمّت برمجة عرض «نسمات» الطّربي الرّاقي في مثل تلك السّاعة من النّهار ( الخامسة بعد الظّهر ) وفي خارج أسوار فضاء المسرح البلدي حيث تنتظم الفقرات الموسيقيّة الرّئيسيّة للدّورة الأولى من تظاهرة "أيّام قرطاج الموسيقيّة"...

 

 محسن الزّغلامي 

 

 

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article